لفهم طريقة اطفال الأنابيب من الضروري فهم عملية الحمل الطبيعي في منتصف الدورة الشهرية العادية ، يتم إطلاق البويضة من المبيض في قناة فالوب ، حيث تبقى البويضة المخصبة لعدة أيام أثناء التقسيم وتصبح جنينًا مبكرًا. بعد بضعة أيام ، يدخل الجنين إلى الرحم ويزرع في جدار الرحم.

في الإخصاب في المختبر يمكن اعتباره قناة مجاورة لقناة فالوب. يتم تحفيز المبيض باستخدام أدوية الخصوبة عن طريق الحقن لصنع بيض متعددة. تساعد الموجات فوق الصوتية المهبلية واختبارات الدم التي تتم خلال هذا الوقت في تحديد متى تنضج البيض. عند هذه النقطة ، يتم استردادها من خلال المهبل مع إجراء بسيط لا يتطلب سوى مخدر خفيف. يتم وضع البيض في طبق بتري ويتعرض للحيوانات المنوية للزوج.

في اليوم التالي ، يتم فحص البيض لمعرفة ما إذا كان الإخصاب قد نجح. إذا كان الأمر كذلك ، فإنها تترك في طبق بتري لتقسيم وتصبح الأجنة في وقت مبكر. بعد عدة أيام  يتم وضع واحد أو أكثر من الأجنة في رحم المرأة . حيث يتم تقييم الأجنة الإضافية من قبل الكادر الطبي ميديكالي كلينيك في مختبر التلقيح الصناعي. إذا كانت قابلة للحياة فقد يتم تجميدها للاستخدام في المستقبل من قبل الزوجين.

في الإخصاب المختبري (IVF) هي تقنية إنجابية متقدمة نجحت لأول مرة في إنجلترا عام 1978. في البداية تم استخدام التلقيح الاصطناعي لعلاج العقم فقط الناجم عن أنابيب فالوب المحظورة. اليوم تطورت عملية التلقيح الاصطناعي لتصبح علاجًا فعالًا لأنجاب اطفال الأنابيب .

أقراء ايضاً : علاج الضعف عند الرجال

اطفال الأنابيب ميديكالي كلينيك

خطواط عملية اطفال الأنابيب  

في الحمل الطبيعي ، يتم إطلاق البويضة من المبيض في قناة فالوب في منتصف الدورة الشهرية. يتم تخصيب البويضة في قناة فالوب. ثم تبدأ البويضة الملقحة في الانقسام في قناة فالوب ، وبالتالي تصبح جنينًا مبكرًا. بعد دخوله في قناة فالوب لعدة أيام يدخل الجنين إلى الرحم حيث يزرع .

يمكن التفكير في التلقيح الصناعي باعتباره مجرى لقناتي فالوب. كماتتضمن عملية اطفال الأنابيب التلقيح الصناعي تحفيز المبايض مع “لقطات خصوبة” لتنضج بيض متعددة . تتم مراقبة تطور البيض من خلال اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية المهبلية. بمجرد أن تنضج البويضات ، تتم إزالتها من المبيض بإجراء عملية جراحية بسيطة للغاية وتخدير خفيف. بعد استرجاع البيض يتم وضعه في طبق بتري ويتعرض للحيوانات المنوية للزوج .

يتم فحص البيض في صباح اليوم التالي لمعرفة ما إذا كان قد تم إخصابها بنجاح بواسطة الحيوانات المنوية. يتم ترك البيض المخصب في طبق بتري لعدة أيام يبدأ خلالها الانقسام وتصبح أجنة مبكرة (كما يحدث في قناة فالوب أثناء الحمل الطبيعي). ثم توضع الأجنة في المرأة الرحم مع قسطرة صغيرة عبر عنق الرحم والتي عادة ما تكون غير مريحة أكثر من اختبار عنق الرحم . إذا كانت هناك أجنة إضافية قابلة للحياة ، فقد يتم حفظها (مجمدة) للاستخدام في المستقبل.

الأثار الجانبية لعملية اطفال الأنابيب

مثل جميع الأدوية والإجراءات الطبية ، فإن لدى اطفال الأنابيب بعض الآثار الجانبية المحتملة. وتشمل هذه:

  • التشنج
  • تقلب المزاج
  • الصداع
  • رد الفعل التحسسي للأدوية
  • نزيف
  • عدوى

اطفال الانابيب ميديكالي كلينيك

إجراءات المختبر اطفال الأنابيب ( IVF )

يتم تنفيذ مجموعة كاملة من الإجراءات المخبرية IVF في ميديكالي كلينيك ، بما في ذلك:

– الإخصاب باستخدام حقن الحيوانات المنوية داخل الحقن (ICSI): يُعد الحقن المجهري وسيلة فعالة لتخصيب البيض في المواقف التي يكون فيها الحيوانات المنوية غير كافية أو تتعرض معلمات الحيوانات المنوية للخطر أو عندما تفشل طرق الإخصاب السابقة. من خلال الحقن المجهري ، يمكن علاج حتى الحالات الأكثر حدة من العقم عند الذكور  أعداد قليلة جدا من الحيوانات المنوية أو حتى لا الحيوانات المنوية في القذف بنجاح مع اطفال الأنابيب . في هذه الحالات ، غالبًا ما يمكن الحصول على الحيوانات المنوية من الخصيتين مما يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية خارجية بسيطة.

– الفقس المساعد: من أجل أن يزرع الجنين في الرحم ، يجب أن يخترق البيلوسيدا ، وهي عبارة عن “قشرة” رقيقة تحيط بالجنين. وتسمى عملية اختراق الجنين في منطقة pellucida بـ “الفقس”. يمكن أن يساعد التفقيس عن طريق فتح فتحة صغيرة في منطقة zona pellucida قبل نقل الجنين مباشرة إلى الرحم. في برنامج التلقيح الصناعي في ميديكالي كلينيك ، يتم إجراء تفقيس مساعد بشكل روتيني على جميع الأجنة قبل نقلها إلى الرحم.

– تجميد الأجنة: قد يكون من الممكن تجميد الأجنة الفائضة التي لم يتم نقلها إلى رحم المريض (“يتم حفظها بالتبريد”) ليستخدمها الزوجان في المستقبل. في برنامج التلقيح الصناعي في ميديكالي كلينيك ، يتم إجراء الحفظ بالتبريد للأجنة إما في اليوم الثالث بعد استرجاع البويضة عندما يكون حجم الجنين بين 6 و 8 خلايا أو في اليوم الخامس أو السادس بعد استرجاع البويضة (مرحلة “الكيسة الأريمية”). يتم حفظ الأجنة التي لديها إمكانية أن تصبح حالات حمل ناجحة في المستقبل.

– التشخيص الوراثي قبل الغرس (PGD): في عام 2002 ، كان برنامج ميديكالي كلينيك IVF هو الأول في المنطقة الذي أطلق برنامج PGD. PGD ​​ينطوي على إزالة خلية واحدة من الجنين النامية في مرحلة من ثماني خلايا.

ثم يتم تحليل الخلية لاضطرابات وراثية أو محددة. بالنسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض مرتبطة بالجنس أو اضطرابات جينية وحيدة مثل التليف الكيسي ، يعد الفحص الجيني للأجنة تقنية قوية. في هؤلاء المرضى ، يمكن أن يقلل التلقيح الاصطناعي المصحوب بفحص الأجنة إلى حد كبير من خطر إصابة النسل بالمرض.

ميديكالي كلينيك اطفال الأنابيب

– الحفظ بالتبريد لأنسجة البويضات / المبيض: أصبح مختبر IVF في ميديكالي كلينيك نشطًا بشكل متزايد في مجال تجميد البيض والأنسجة المبيضية. كان هناك عدد قليل جدًا من الولادات الناتجة عن الحفاظ على تجميد أنسجة المبيض ومن الواضح أنها لا تزال تجريبية للغاية. في المقابل ، أصبح تجميد البيض أكثر نجاحًا في العقد الماضي ولم يعد يعتبر تجريبيًا. يمكن اعتبار تجميد البيض من أجل:

    • النساء المصابات بالسرطان اللاتي على وشك الخضوع للعلاج الكيميائي يمكن أن يتسبب في مشكلة في المبايض في المستقبل
    • النساء اللاتي يخضعن لعملية التخصيب في المختبر اللاتي لا يشعرن بالراحة عند تجميد جميع الأجنة أو أي أجنة
    • النساء في الثلاثينيات من العمر الذين يؤخرون الحمل

– الفحص الجيني لأعراض الشذوذ الصبغي: تقدم مركز ميديكالي كلينيك تقنية جديدة لفحص أجنة المريض واختيار الأكثر عرضة لحدوث الحمل. تعرف هذه التقنية الجديدة القوية باسم Trophectoderm Biopsy التي تسمح بإزالة خلايا متعددة في مرحلة الكيسة الأريمية. يمكن فحص الأجنة للاضطرابات الوراثية الموروثة بالإضافة إلى تشوهات الكروموسومات.

يمكن للمرضى الذين يعانون من خسائر متكررة أو عرضة لخطر تشوهات الكروموسومات تحليل أجنتهم باستخدام شاشة Genesis-24 الجديدة. من خلال اختبار أجنة المريض من أجل تشوهات الكروموسومات واختيار الأجنة الطبيعية فقط للنقل ، تزداد فرصة المريضة للحمل مع طفل سليم. تقنية Genesis-24 قوية جدًا وتسمح بنقل الأجنة في نفس دورة التلقيح الاصطناعي.

تكلفة اطفال الأنابيب

قد تكون عملية اطفال الأنابيب مكلفًا في بعض الدول مثل اوربا أو في الولايات المتحدة التي قد تكون عائق للزوجين بأجراء اطفال انابيب ولكن في مركز ميديكالي كلينك في تركيا يوفر عملية اطفال الانابيب بأقل التكاليف مقارنتاً بدول اوربا والولايات المتحدة .