بوتكس المعده

Home / بوتكس المعده

تقنية بوتوكس المعدة

تعد تقنية بوتكس المعده واحدة من أحدث التقنيات المستخدمة حديثًا لتخسيس الوزن ، والتي تم ربطها بعد إجراء عملية تكميم المعدة  و  البالون المعدة للمساهمة في القضاء على مشكلة السمنة ، والمعاناة معها ،كما أننا اعتدنا دائمًا أن نسمع عن تقنية بوتكس كتقنية تجميلية للبشرة حيث يستخدم للتخلص من العديد من مشاكل الجلد التي تعاني منها البشرة خاصةً الوجه ،

يمكن للبوتكس القضاء على تجاعيد الجلد ، والخطوط الموجودة فيه ، والكثير من المشاكل الأخرى التي تواجه الجلد ، خاصة مع فترة الشيخوخة ، ولكن لن نسمع استخدام  مستحضرات التجميل البوتوكس في المعدة . هذا بالتأكيد شيء لا نسمع عنه الكثير. في التقرير التالي ، سنقدم لك  أحدث التقنيات في مجال المساهمة في القضاء على السمنة بوتكس المعده .

بوتكس المعده ميديكالي كلينيك

نظرة عامة 

مثلما يستخدم البوتكس للوجه  يتم استخدامه في المعدة حيث يتم حقن بوتكس المعده في جدار المعدة ، لا يختلف تمامًا عن البوتكس الذي يتم حقنه بالوجه. كما هو معروف عن البوتكس على انه مادة بكتيرية تشل حركة العضلات ، عندما يتم حقن البوتكس في الوجه إنه يمنع حركة العضلات التي تسببت في التجاعيد بسبب انقباض  العضلات مع مرور الزمن مما يجعل المظهر أكثر شبابية.

بوتوكس المعدة في تركيا

من ناحية أخرى ، عندما يتعلق الأمر بالمعدة ، يأتي الشعور بالجوع بشكل أساسي بعد إفراغ المعدة من الطعام  ، لكي تحدث هذه العملية  فإن دور بوتكس المعده  الذي يقوم الطبيب بحقنه للمريض يشل حركة الأمعاء ، لكن ليس بشكل كامل ولكن يجعل الحركة أبطأ من المعدل الطبيعي ، و هذا يجعل من إمكانية الهضم الطعام بطيئًا مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لوقت اطول .

تجدر الإشارة إلى أن بوتكس المعده ليس مادة دائمة . إذا تحدثنا عن علاج التجاعيد مع البوتوكس فسنجد أنه بعد فترة يزول مادة البوتوكس ، كما يتم تحديد مدة بوتكس المعده على  حسب كل حالة الجسم . هناك نساء قد يستغرق البوتكس فيهم لعدة أشهر ، وهناك نساء يستغرق البوتوكس فيهم لمدة سنة واحدة .

اقراء ايضاً : عملية تحويل المسار

وبالتالي فأن بوتكس المعده قد يستمر لعدة أشهر ، أو حتى سنة كاملة ، والتي تعمل على مساعدة المريض للوصول إلى الوزن الذي طالما حلم به ، وهذا بعد أن يتمكن من كبح شهيته وتخفيف معاناته المستمرة مع الرغبة الشديدة في الطعام  لذلك يجب أن تفهم أن تقنية حقن بوتكس المعده ليست تقنية يتم استخدامها لفقدان الوزن بقدر ما هي تقنية تساهم في إنقاص الوزن .

المرشحون

أن عملية بوتكس المعده ليست مناسبة لأولئك الذين يعانون من زيادة كبيرة في الوزن ، ولكنها عملية يمكن أن تخدم أولئك الذين يعانون من بعض الكيلوغرامات الزائدة ، أو أولئك الذين يعانون من ضعف السيطرة على الشهية ، على الرغم من أنهم حاولوا مراراً وتكراراً التقيد بالنظم الغذائية ، واتباع أسلوب حياة صحي ، ولكن دون جدوى حيث يفشلون دائمً .

قبل اجراء العملية

على الرغم من أن تقنية بوتكس المعده بسيطة فهي ليست عشوائية ويجب على المريض الالتزام بما يلي:

  • يجب على المريض إبلاغ الطبيب بجميع الأمور المتعلقة بصحتك، وإذا كان هناك أي دواء يجب إخبار الطبيب أو إذا كان يوجد حساسية من شيء ما أو دواء .
  • سينصحك الطبيب أيضًا بالتوقف عن تناول الأدوية التي تحتوي على مميعة للدم ، مثل الأسبرين ، كما يجب عليك التوقف عن تناول الطعام قبل اجراء العملية ب 12 ساعة . كما يجب اخبار الطبيب إذا كان لديك أي مشاكل صحية يجب أن تخبر الطبيب بها  فلا تهمل ذكر أي شيء ، لأنه قد لا يكون مهمًا بالنسبة لك لكن للطبيب مهم جدًا .
  • إذا كنت تعاني من التهاب المعدة والأمعاء ، فيجب عليك إخبار طبيبك أيضًا .
  • كما يجب الأمتناع عن تناول مضادات الحموضة و جميع الأدوية التي تؤثر على العصائر المعدية قبل يوم إجراء العملية .

اقرأ ايضاً : عملية شد البطن

بوتكس المعده ميديكالي كلينيك

الأجراء 

من المهم حقا أن نفهم كيف هو الإجراء. مراحل حقن بوتكس المعده على النحو التالي:

في البداية  يجب على المريض الخضوع للصيام لمدة 12 ساعة كاملة قبل الذهاب إلى المركز ، وذلك لأن الطبيب المختص سيدخل منظار من فم المريض ، لذلك يجب أن تكون المعدة نظيفة تمامًا. قد يلجأ الطبيب إلى رش رذاذ مخدر في منطقة الحلق ، وذلك لتجنب الإحساس بالقيء الذي يشعر به المريض عند إدخال المظار في فمه ، تتم العملية عن طريق التخدير الموضعي لأن الطبيب في حاجة إلى حركة البلع التي يسببها المريض نتيجة لوجود جسم غريب في فمه ، ستوفر له هذه الحركة رؤية أكثر وضوحًا اللازمة حتى يتمكن من إكمال عملية بوتوكس المعدة .

بوتكس المعده ميديكالي كلينيك

بعد الوصول إلى الأمعاء ، يقوم الطبيب المتخصص بحقن جدار المعدة في أجزاء مختلفة بالبوتوكس ، الموجود في إبرة الحقن المعلقة في نهاية المنظار ، ويتم الحقن في عضلات جدار المعدة بنسب محسوبة ومحسوبة ، لذا فهي ليست عشوائية ، لكن المريض يحدد النسب المطلوبة للحقن ، والتي تعمل على منع حركة المعدة بنسبة 50 ٪ من معدلها الطبيعي ، مما يجعل إفراز الأمعاء أقل بكثير.

بوتكس المعده ميديكالي كلينيك

أحيانًا يحاول الطبيب أيضًا إذا كان ماهرًا في استهداف العصب الذي يربط المعدة والجهاز العصبي المركزي ، وهذا العصب ووظيفته الرئيسية هي إلزام المعدة بأداء وظيفتها في هضم الطعام والتفريغ وسوف يؤثر على حركة المعدة بشكل كبير مما يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة .

قد تستغرق هذه العملية بأكملها حوالي ساعة أو ساعة ولكن ربعًا ، وهذا يعتمد على كفاءة الطبيب المختص ، ومدى خبرته في تنفيذ هذه العملية ، بالإضافة إلى الظروف المحيطة بها في وقت عملية.

بعد العملية

عملية بوتكس المعده على الرغم من أنها بسيطة في أسلوبها ، لكنها قد تشعر بعد العملية بعدم الراحة والإرهاق والتعب أو حتى الارتباك والعجز الذهني عن ممارسة الأنشطة الطبيعية ، وهذا أمر طبيعي سيختفي هذا الشعور بعد عدة ساعات من العملية ويمكن العودة لحياته الطبيعية .

أن نتائج حقن بوتكس المعده تدوم من أربعة إلى ستة أشهر ولكن يجب أن تفكر انها وسيلة لنقاص الوزن تدريجياً ليس انقاص الوزن في عشية وضحاها .

على الرغم من أن النتائج الفعلية لحقن بوتكس المعده تحتاج إلى أشهر لتبدو واضحة على جسم المريض فإن الشعور بالشبع الناجم عن حقن البوتكس في المعده يظهر فورًا بعد العملية حيث سيشعر المريض بالشبع لفترة طويلة .

بوتكس المعده ميديكالي كلينيك

نصائح بعد عملية بوتكس المعده 

يجب أن تضع في اعتبارك أن تقنية تقنية بوتكس المعده هي تساعدك على إنقاص وزنك  وليست سببًا رئيسيًا لتخفيض الوزن ، لذلك إذا لم تلتزم بنظام غذائي صحي ، وممارسة الرياضة بشكل مستمر ، فلن تحصل على نتائج ايجابية كما لو ان لم تقم بأي عملية . من ناحية أخرى يجب أيضًا الانتباه كما أوضحنا في سابقاً أن بوتكس المعده ليست دائمًا ولكنها تدوم لبضعة أشهر وفي حالة انتهاء التأثير وما زلت تعاني من السمنة وتريد الخضوع للعملية مرة أخرى يجب عليك الانتظار لمدة 6 أشهر كاملة من آخر مرة قمت فيها عملية بوتكس المعده  .

من أهم خصائص تقنية بوتكس المعده أنها تساهم في إنقاص وزنك بسرعة معتدلة وليست كبيرة ، مما يجعلك عرضة لفقدان الوزن بشكل طبيعي بدون ما تترك وراءها الجلد المترهل .

التكلفة

من اجل حجز موعد

تواصل معنا الان وسوف نجيب على جميع اسئلتكم واستفساراتكم